الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*إسماعيل يؤكد على ضرورة مواصلة العمل فى المشروعات التى تمس حياة المواطنين

المصدر: جريدة الاهرام 18/2/2016

كتب سحر زهران ومحمد فؤاد

شدد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء على ضرورة مواصلة العمل فى المشروعات الجارى تنفيذها فى المرحلة الراهنة فى مختلف القطاعات التنموية والتى تمس حياة المواطنين وتيسر أمور حياتهم وتحسن أوضاعهم المعيشية، وذلك للانتهاء منها فى التوقيتات المحددة لها، وبالكفاءة المطلوبة، وفى إطار التمويل الموضوع لها، مع إعداد الدراسات ووضع البرامج الزمنية المتعلقة بالمشروعات المخطط تنفيذها مستقبلاً.

جاء ذلك خلال الاجتماع الأسبوعى لمجلس الوزراء الذى عقد أمس برئاسته، حيث قام وزيرا التموين والنقل بعرض تقريرين حول المشروعات التى تم الانتهاء من تنفيذها وتشغيلها، وكذا المشروعات الجارى تنفيذها، المخطط تنفيذها وتقييمها مالياً بوزارتيهما.

وقال وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولى فى مؤتمر صحفى بمجلس الوزراء ان مجلس الوزراء استعرض عددا من الموضوعات المهمة وعلى رأسها فيما يختص بتكليف رئيس الجمهورية بالبدء فورا فى تنفيذ 200 ألف وحدة سكنية من مشروع الإسكان الاجتماعي.

وأعلن موافقة مجلس الوزراء على إسناد الاعمال لعدد كبير من شركات الاعمال ليبدأ المشروع على الفور بداية من الشهر المقبل . وقال انه جار حاليا تنفيذ نحو 256 الف وحدة سكنية، بالاضافة الى 200 ألف وحدة اخرى بتكليف من الرئيسى لننتهى من تنفيذ نحو 456 الف وحدة فى خلال عام من الآن . واكد ان التوزيع الجغرافى للوحدات مرتبط باحتياجات كل محافظة .وقال انه تم الحصول على 125 مليون دولار من البنك الدولى للمساهمة فى المشروع وجزء آخر ستبنيه هيئة المجتمعات العمرانية من من مواردها الى ان يتم بيعها

وأضاف وزير التموين خالد حنفى انه تم خلال اجتماع مجلس الوزراء أمس عرض مشروعات وزارة التموين التي تمت أو التى تحت الانشاء وهي: مشروع شون القمح وتحويلها من شون مكشوفة الى اخرى متطورة . وقال انه تم تحويل 105 شون الى شون متطورة تم انشاؤها ويتم تجريبها حاليا وستكون فى كفاءة عالية خلال اسابيع قليلة وقبل موسم الحصاد . واكد ان ما حدث يعد خطوة مهمة ومرتبطة بمنظومة الخبز . واكد ان طابور الخبز اصبح تاريخا بعد ان تم انجاز الشون .

مشيرا الى أنه تم انشاء مركز تحكم الكترونى لنعرف كل ما يدخل ويخرج من شون القمح وتم انشاؤه باشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة . وقال إنه يتم حاليا تسلم نحو 25 صومعة تخزين وتجريبها حاليا لتخزين نحو مليون طن من القمح لتكون لدينا نظومة متكاملة لتداول الحبوب . وقال ان الصوامع تم إنجازها بتمويل من الإمارات و14 شونة بتمويل سعودي، بالاضافة الى عشرة صوامع افقية من الجانب الايطالى مع منطقتين لوجستيتين.

وقال انه تم عرض على المجلس ما تم تطويره من مجمعات استهلاكية يبلغ عددها 370 مجمعا خلال الشهور الماضية، كما تم طرح مشروع ربط الكترونى لتداول جميع سلع التموين وقوامها نحو خمسمائة منفذ جملة على مستوى الجمهورية .

وقال إنه تم ايضا عرض ما تم انجازه فى مشروع جمعيتى حيث تقدم 51 ألف شاب، اجتاز 14 ألف شاب الشروط المطلوبة وسيتم افتتاحه بدايات الاسبوع المقبل مما يتيح 50 ألف فرصة عمل للشباب . كما تم عرض نظام مميكن للسجل التجارى وتحديث مكاتب التموين وتم الانتهاء من جزء منها فى الشكل والموضوع واجمالى عددها 1600 مكتب فى جميع المحافظات.

وأكد وزير التموين أن أى قرارات صعبة ستتخذها الحكومة لن تكون لها علاقة بملف التموين وليطمئن الجميع لذلك ومايخص دعم السلع التموينية لن يكون فيه اى تغيير . وقال ان الأسر المصرية تحصل على سلع مجانية بنحو 6 مليارات جنيه سنويا بسبب النجاح فى منظومة التموين .

واكد ان وزارة التموين تسعى لتخفيف الضغط من على المواطن من خلال الربط الالكترونى لأنظمة التموين فى مصر . مؤكدا عدم وجود اى نية لتغيير فى منظومة الخبز وأكد انتهاء تباطؤ إمداد زيت الطعام وتم دخول جميع المواد الخام المطلوبة بداية من الاسبوع الحالى .

كما سيتم تحويل محطة زيت الماكس الى صومعة للتخزين لتحتفظ بنحو 72 الف طن من الزيوت مما يضيف رصيدا استراتيجيا لمصر  واعلن عن تغيير 28 قيادة فى الشركة القابضة للصناعات الغذائية فى اكبر حركة تغييرات فى تاريخ وزارة التموين وأكد أن أى شائعات بدأ المواطن يدرك انها غير حقيقة .

كما أعلن وزير النقل سعد الجيوشي انه تم استعراض الخطة التفصيلية لوزارةالنقل على مجلس الوزراء لمعرفة حجم التمويل المطلوب وحجم المشاكل حتى نستطيع التعامل مع تلك المشكلات وهو مجهود عمل من نحو 52 خبيرا فى مجال النقل واللوجستيات والإعلام

واضاف ان الخطة تتضمن حجم استثمارات كبيرا والمشروعات التى تم الانتهاء منها تصل الى 14 مليار جنيه فى جميع مجالات النقل

 واضاف ان المشروعات المستقبلية للنقل تصل الي نحو 450 مليار جنيه نصيب السكة الحديد منها 90 مليار جنيه. وقال انه لابد من اللجوء الى مصادر تمويل اخرى غير الموازنة لان بها عجزا شديدا والتمويل يعتمد على الاستثمار الخاص ويوجد تفاوض على تمويل القطار السريع والسريع جدا مع شركة اسبانية . واشار الى ان المصدر الثانى سيكون من خلال الاقتراض الداخلى من البنوك المحلية واشار الى ان المورد الثالث هو القروض الميسرة طويلة الأجل

 كما وافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية الخاص بالاتفاق بين حكومة جمهورية مصر العربية وبنك الاستثمار الأوروبي، بشأن إنشاء محطة توليد كهرباء جديدة بتوربينات غازية بنظام الدورة المركبة بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، والذى بمقتضاه يقدم البنك للحكومة المصرية تمويلأً ميسراً بمبلغ 600 مليون دولار أمريكى للمساهمة فى هذا المشروع، والموقع فى القاهرة بتاريخ 6/12/2015.

ووافق المجلس على أن يعتبر من المشروعات القومية كل من مشروع إنشاء 25 صومعة للغلال بتمويل من المنحة الإماراتية بمتوسط سعة 60 ألف طن للصومعة، تنفذها وزارتا التموين والزراعة فى عدد كبير من المحافظات.

كما يضم ذلك مشروعات قومية متنوعة لصالح الدولة، وهى مشروع إنشاء عدد 105 مخازن لشون الغلال وتنفذها وزارة التموين فى 79 موقعاً بمحافظات الجمهورية و مشروع إنشاء مستشفى الزقازيق بمحافظة الشرقية، ومشروع إقامة مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا بمدينة السادس من أكتوبر .

وفى إطار حرص الدولة على بحث كل المعوقات التى تواجه المستثمرين والعمل على حلها لإيجاد مناخ جاذب للمزيد من الاستثمار ورؤوس الأموال، وافق مجلس الوزراء على اعتماد القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع المجموعة الوزارية لفض منازعات الاستثمار فى جلستها الثامنة، المنعقدة بتاريخ 31/1/2016. وقد تضمنت الموضوعات المطروحة بين بعض الجهات والهيئات وعدد من المستثمرين.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع